الخميس، مايو 26، 2011

عن ثورة رومانيا وثورة مصر... كابوس يتجدد




ثوار رومانيا على الاليات العسكرية





ثوار مصر على الاليات العسكرية




آثرت أن اؤجل تدوينتى عن الثورة المصريه الثانيه حتى اليوم، فلم تكن الصوره واضحه لى حتى الواحده صباحا من يومنا هذا، ها هى ...



فى السادس عشر من شهر ديسمبر 1989 بدأت سلسة من التظاهرات شديدة الوطئه على النظام الديكتاتورى فى رومانيا وعلى رأسه نيكولا شاوشيسكو وزوجته ايلينا، استمرت التظاهرات حتى يوم 22 ديسمبر حينما حاول شاوشيسكو الهروب من القصر الرئاسى وتم القبض عليه تمهيدا لمحاكمته يوم 25 ديسمبر، حيث حكم عليه وعلى زوجته بالاعدام رميا بالرصاص وتم تنفيذ الحكم فورا.


أسباب الثورة على الديكتاتور لا تحتاج الى تفنيد كثير، فهى تتلخص فى اوضاع اقتصاديه سيئه وادارة غبية لموارد البلاد فى مشاريع فاشلة او غير ذات جدوى تعود على الشعب بالخير والاهم من ذلك جيش من القوات الامنيه تقبض على مقدرات الامور فى البلاد واتهامات الخيانه والعماله تطال كل من لا يتعاون معها فى ظل حكم شمولى لحزب اوحد هو الحزب الاشتراكى الرومانى.


كل هذا جيد ويبشر بالخير، ولكن تعالوا لنعرف بقية الاحدث وتبعاتها، امسك بالحكم بعد شاوشيسكو جهة سياسية جديده اسمها "جبهة الخلاص الوطنى" ، هذه الجبهة تكونت او بمعنى اصح "انبثقت" من قيادات الصف الثانى فى الحزب الشيوعى الرومانى بمساعدة من جنرالات الجيش، قائد تلك الجبهة هو إيون إيليسكو، العضو السابق بالحزب الشيوعى واحد حلفاء الديكتاتور المعدوم، بدأت سلسة من الاحداث التى وصفت بالارهابية واتهمت فيها القوات الموالية لشاشيكسو والتى ترفض الاعتراف بالوضع الجديد للبلاد، وتم اجهاض معظم تلك الهجمات، قام إيون وجبهته بالسيطره على التليفزيون والراديو وباقى وسائل الاعلام فى الدولة، واستخدمها فى الدعايه المضاده وتشوية صورة المعارضه الديموقراطيه التى خرجت اخيرا للعلن بعد اكثر من 50 عاما من العمل السرى خوفا من النظام الشيوعى حديدى القبضه.


فى يناير 1990 قام عمال المناجم بمساعدة رجال الشرطه بالهجوم على الطلبه والمثقفين اثناء تظاهرهم احتجاجا على ما وصفوه باختطاف الثوره الرومانيه على يد اعضاء الحزب الشيوعى المنحل تحت اسم جديد "جبهة الخلاص الوطنى" فى محاولة لقمع اى معارضة سياسية حقيقية فى البلاد، جدير بالذكر ان إيليسكو هو من حرض العمال ورجال الشرطه على هذا الهجوم.


فى مايو من نفس العام نجحت جبهة الخلاص بالفعل فى اسكات المعارضه الديموقراطيه باستخدام الاعلام الموجه وتم انتخاب إيون إيليسكو رئيسا للبلاد بنسبة 85% من الاصوات، وهى الانتخابات التى وصمت بعدم النزاهه من قبل الاحزاب الديموقراطيه والاعلام الغربى، اعيد انتخاب نفس الرجل ثلاث مرات حتى العام 2000 .


الجدير بالذكر حينما نتحدث عن ثمن تلك الثورة المجهضه هو عدد الضحايا : العدد الكلى لمن ماتوا كان 1,104 رومانيا منهم 162 فقط قبل تنحية شاشيسكو والباقون فى فترة الانفلات الامنى المدبره على يد جبهة الخلاص الوطنى، اصيب 3,352 رومانيا منهم 1,107 قبل القبض على الديكتاتور، اذن نحن نتكلم عن حرية مجهضة دفع ثمنها لمن ادعوا انهم راعوها وانهم سوف يحمون الثورة وابنائها، نتكلم عن 942 قتيل و 2,245 جريح بعد ان امسكت جبهة الخلاص الوطنى بزمام الامور.


الان يضرب المثل بالثورة الرومانيه فى انها اضحكت العالم على شعب هذا البلد، بل وباعتراف اهلها انفسهم ان ما دفعوه من ثمن مبالغ فيه مقابل ما اخذوه حتى اليوم، ففى مقابلة مع رويترز عام 2009 حكى احد من شهدوا هذه الثورة عن انطباعه عنها فى ذكرى اشتعالها، يقول كورنيا: خيبة الامل - هذه هي الكلمة التي يمكن أن تشرح بعد عشرين عاما ما حدث. أناس ماتوا وضحوا بحياتهم من أجل الحرية ومن أجل رفاهية اخرين استمروا في العيش برومانيا. وهناك أقوال يرددها عدد كبير من الناس بأن الثمن الذي دفع كان باهظا للغاية."


عذرا على تلك المقدمه الطويله جدا لما اريد ان اقوله، الثورة المصرية اليوم على مفترق الطرق، نجد الشريك الرسمى للحزب الوطنى فى حكم البلاد – الاخوان المسلمين- يكررون اخطاء ماضيهم وفى نفس الوقت يتعاملون مع الجيش وكأنه ثلة من السذج المغفلين، فالان بدأت حملة التخوين والاتهام بالتآمر لكل من لا ينصاع لرأيهم السياسى، وفى نفس الوقت نجد المجلس العسكرى يقوم بتصرفات اظنها تشبه الى حد بعيد تصرفات جبهة الخلاص الوطنى الرومانيه، فعدد من تعرضوا للمحاكمات فى العسكريه فى عصر مبارك المخلوع كله لا تتجاوز ربع من تعرضوا لها فى عصر ما بعد الثوره، وهى مفارقه تبعث على الاستغراب والتهكم، وتقرع فى رؤوسنا جميعا جرسا للانذار، ما يرتب لا يمكن السكوت عليه، وما يفعل مشين على جميع الاصعده، سوف اشارك غدا فى جمعه الثورة الثانيه او ايا كان اسمها، سأشارك لان المجلس العسكرى ظن بالثوار ظنا ساذج، وهو اننا خرجنا لخلع مبارك وشلة الافاقين من حوله وكفى، لا ياساده، هى ثورة شاملة، لقد خرجنا لازالة نظام كامل الاركان، يعشش الفساد فى كل جزء منه، ونعم، انتم جزء فاسد عفن منه، ولكن الصبر عليكم شيمه الثوار، والتفكر فى العفو عنكم لا يغيب عن بالنا، ولكن ..



قدم السبت عشان تلاقى الحد يا مجلس


هناك 14 تعليقًا:

  1. ربنا يستر....بس المقال ممتاز

    ردحذف
  2. تسلم ايديك
    بس احنا مش رومانيا
    احنا المصريين
    نازليين مش هنسيب حد ياخد ثورتنا مننا

    ردحذف
  3. الجيش اصدر بيان قال فيه انه لن يتدخل فى مناطق الاحتجاج السلمى ايمانا منه ان الثورة قادرة على حماية نفسها ، وفى نفس الوقت جمع الاخوان المسلمين فى المنطقة العسكرية الشمالية وحدد لهم مواقع يقطعوا بيها طرق تلك المظاهرات فى الاسكندرية سواء فى الساعه فى شرق اسكندرية او جامع حاتم فى سموحة او كوبرى العامرية او شارع الامان فى الورديان او تقاطع شارع العشرين وشارع السوق ، بيحاول ان يضرب الشعب ببعضه

    ردحذف
  4. أنـــا إزاى ماشوفتش التدوينه دى قبل كده؟؟
    صياغه فوق الممتازه .. وأمانه متناهيه فى نقل التفاصيل بإيجاز وبلاغه.
    بص يا دكتور ..
    أنا بقيت من معجبينك ككاتب ومحلل سياسى خلاص
    :)

    ردحذف
  5. أحمد غانم7 يوليو 2011 3:31 ص

    ببساطه رائع

    ردحذف
  6. respected !! bgd teslam 2edak !!

    ردحذف
  7. مقال ممتاز ومدونة ممتازة !

    رائع أوي !

    ___
    يا ريت تبص على مدونتي لو تسمح :)
    3een-wants-to-see.blogspot.com

    ردحذف
  8. الى كاتب الزبالة التى بأعلى...كس امك...

    ردحذف
  9. ثقافة الهزيمة .. مرجانة‏

    " لن أتسول علاجى لأستعادة بصرى.. وحسين سالم هو «رأفت الهجان» بتاع إسرائيل " حوار مع البدرى فرغلى (عضو مجلس الشعب السابق عن بورسعيد من 1990 ـ 2005 ) جاء فيه:

    ماذا عن علاقتك بالرئيس السابق حسنى مبارك؟

    تحدث معى تليفونيا، بعد أن تحدث إلى قيادات التجمع أوائل عام 2005، وقال لهم: «الولد ده لسانه طويل، وهاقطع له لسانه»، وأستدعتنى قيادة الحزب وسألتنى: «أنت اتكلمت عن إيه؟»، فقلت إننى تحدثت عن الفرق بين إيراد قناة السويس المعلن بنحو 24 مليار جنيه، والمسجل فى الموازنة العامة 9 ملياراً فقط، !!! وإيرادات البترول المعلنة نحو 70 مليار جنيه، والمسجل فى الميزانية حوالى 20 ملياراً فقط، !!! ولم يعقب على حديثى أحد.

    بعدها أرسلوا لى مسؤولا كبيرا ليقول لى أن فروق دخل القناة والبترول ننفقها لدعم حركات التحرر، فقلت له دلنى على حركة تحرر واحدة موجودة الأن فى العالم، أو تتلقى منكم دعما؟!!!

    ...
    باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى

    www.ouregypt.us

    ردحذف
  10. مدونه اكثر من رائعه
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    http://www.tjaraldoha.com/vb

    ردحذف
  11. يارب متكنش على حق المرة دى :(

    ردحذف